القائمة الرئيسية

الصفحات



الكثير من الناس وخاصة الققراء لهم تصورات كثيرة عن المال وقد تكون صحيحة ولكن يفهمها بعض الناس خطأ وقد تكون غير صحيحة في الاساس ولكن بعض الناس يعتمد عليها لتبرير كسله وعدم استعداده للعمل باقصى ما يمكن وهذه التصورات تختلف من شخص الى آخر حسب طريقة الحياة التي عاشها وحسب القناعات التي يؤمن بها فهناك معتقدات سلبية عن المال تجعل الانسان في بعض الاحيان لا يسعى وراء الثروة وسنفندها في ما يلي وهي كالتالي :

1- المال اصل الشرور و الخطأ والرذيلة : وهذا تصور خاطئ أصل الشرور الإنسان نفسه عندما يوجهها الى هذا الاتجاه والمال مجرد وسيلة فقط فناك  من الناس اغنياء ويعملون الخير .

2- المال شئ قذر : ليس صحيح فالمال يجعل الانسان عزيزا ليس محتاجا لأحد من الناس وإنما طريقة جمعه هل هي من وسائل قذرة أو من وسائل نقية فإذا كان بوسائل قذره فهو قذر وإذا كان بوسائل نقيه فهو نقي.

3- لا استحق ان أكون غنيا : لماذا هل أصحاب المال فضل منك عليك أن تبذل الجهد لكي لا تحتاج لاحد وتعيش عيشا رغيدا

4- الطماعون والمخادعون هم من يجنون المال : لا ينطبق هذ على كل الناس فهناك من يجني المال وهم على احسن ما يكون من الاخلاق و التعامل الحسن.

5- الاموال تفسد البشر : الكلام صحيح في أكثر الاحيان ولكن ليس الجميع ولا يجب أن تكون من هولاء فتفسد كما فسدوا وأفسدوا .

6- لا يمكن ان تكسب المال وتكون نقيا : ممكن كسب المال وتكون نقيا ليس مستحيلا حسب إيمانك ومحبتك لله تعالى وقلربك منه .

7- الغني يجعلك تفقد أصدقائك : أنت حافظ على صداقتهم مهما تغيرت الأحوال .

8- لابد ان اعمل بكل كد وجهد كي اكون ثريا : طبعا جمع المال يحتاج لجهد وعمل ولكن لا تطمع كثيرا وتشق على نفسك كن معتدلا وحافظ على صحتك .

9- السعادة لايمكن أن تجتمع مع المال : إنا أقول تجتمع مع المال إذا راقبت الله تعالى في مالك وافعالك .

10- كلما زاد ما تملك زادة احتياجتك : لا تكن بطرانا 

11- من الأفضل أن أكون فقيرا : الفقر شئ غير جيد قال امير المؤمنين علي ( لو كان الفقر رجلا لقتلته ) فاسعى للمال بما يرضي الله 

ليس من المقدر لي أن أكون غنيا : ليس صحيحا لأن الكثير من أصحاب المال كانوا فقراء ثم أصبحوا اغنياء في ما بعد وليس بالوراثة فقط فاجتهد .

12 - لايمكن لمن هو مثلي ان يكون غنيا : ليس صحيح قال الحكيم علي بن ابي طالب( وتحسب نفسك جرم صغير وفيك انطوى العالم الاكبر ) فدع عنك هذه التصورات السلبية وكون ايجابيا دائما وتوكل على الله وأعمل واجتهد لكسب المال فيما يرضي الله وانفقه فيما يرضي الله تعالى .

تعليقات