أغلب الناس موظفين سواء كانوا في القطاع الحكومي أو الخاص وفي نهاية كل شهر يتقاضون رواتبهم التي يعتاشون منها خلال شهر كامل ، والكثير منهم يقوم بصرفها بدون حساب و لا تنظيم .
وهذا خطأ يقع فيه الكثير من الناس فهم لا يعلمون كم يصرفوا من أموال وفي أي أتجاه غالبا ، وما هي الأولويات وماهي الثانويات لذلك عليهم أن يقوموا بتسجيل كل واردة وشاردة خلال صرفهم للراتب لكي تتكون لديهم صورة واضحة وجلية عن مصروفاتهم الشهرية .
ولا يكون ذلك إلا بعمل جدول يقسموه الى تصنيفات مختلفة كأن يُضع تصنيف للمواد الغذائية - وتصنيف للمواد البلاستيكة - وتصنيف للمطاعم - وتصنيف للمواصلات - وتصنيف للأقساط وغيرها من التصنيفات .
ولبس هذا فقط بل عليهم أن يسجلوا بقدر المستطاع ما اشتروه من هذه التصنيفات مع سعره حتى يستطيعون ضبط مشترياتهم فيما بعد .وبهذه الطريقة يتعرفون على الجهة التي يهدر عن طريقها المال أن وجدت ومن ثم يقومون بعلاجها أو تقليصها حسب المستطاع
تعليقات
إرسال تعليق